أركان الاقتصاد المعرفي

بقلم: الدكتور/ عبداللطيف العزعزي - دكتوراه في الاقتصاد.

تاريخ النشر: 29/5/2022 - الإمارات.

يعتمد الاقتصاد المعرفي على أربعة أركان رئيسة وضرورية لنجاح الاقتصاد المعرفي، وهي:

  1. نظام اقتصادي ومؤسسي: توفر نظام يشجع على استخدام المعرفة الحالية والجديدة، حيث يساهم هذا النظام في دعم تغيير السياسات، وكذلك توفر بيئة وأسس اقتصادية قوية ملائمة لإجراءات السوق وتستطيع توفير كل الأطر القانونية والسياسية التي تهدف إلى زيادة الإنتاجية والنمو.
  2. نظام تعليم متطور: حيث يعد التعليم ضروري والعامل الأساسي والمهم في زيادة الإنتاجية والتنافسية الاقتصادية.
  3. البنية التحتية لتقنية المعلومات: تسهل في عملية الاتصالات والتواصل وجمع البيانات والمعلومات ومعالجتها، وتبادل المعلومات والمعرفة وزيادة تدفقها وانتشارها محلياً وعالمياً. 
  4. الابتكار: البحث والتطوير الذي يتم من خلال الباحثين وأصحاب الأعمال مثل الشركات. ومراكز الأبحاث، والجامعات، وغيرها من المنظمات التي تطبق المعرفة العالمية.

يـقصـد بالاقتـصـاد المعـرفـي الــذي يـطلـق عـليـه فـي بعـض الأحيـان كذلك "الاقتصاد الجديد" أو "اقتصاد المعلومات" الاقتصاد القائم على المعرفة سواء بشكل مباشر (Knowledge Economy) أو غير مباشر (Knowledge Based Economy)، وتعتبر في إطاره المعرفة المحرك الرئيس للنمو الاقتصادي. تعتمد اقتصادات المعرفة على توافر تقنية الاتصالات والمعلومات، وتستخدم الابتكار والرقمنة لإنتاج سلع وخدمات ذات قيمة مضافة مرتفعة. في هذا السياق، يمكن تعريف "المعرفة" أنها: المرحلة الأخيرة من مراحل تحول البيانات إلى معلومات، والتي تتحول بدورها إلى معرفة من خلال توفر بيئة معرفية ممكنة محيطة بهذا التحول مع ضرورة وجود ترابط أو علاقة عضوية متداخلة بين البيانات والمعلومات والمعرفة (عبدالمنعم وقعلول، 2019، ص: 8).

المتابع للسوق العالمي سيجد أن شركات التكنولوجيا هي الأعلى في القيمة السوقية من بين الشركات الأخرى غير التكنولوجية، وهذا يوضح مفهوم الاقتصاد المعرفي، فمثلاً شركة أبل تصدرت قائمة أغلى 10 علامات تجارية في العالم في عام 2020 بعد أن أصبحت أول شركة عامة في الولايات المتحدة، حيث تصل قيمتها السوقية نحو 2 تريليون دولار. ثم تأتي شركة أمازون في المرتبة الثالثة حيث بلغت قيمتها السوقية نحو 1.65 تريليون دولار. وتأتي شركة مايكروسوفت في المرتبة الرابعة حيث بلغت قيمتها السوقية نحو 1.62 تريليون دولار، ثم شركة جوجل في المرتبة الخامسة بقيمة سوقية تبلغ نحو 1.07 تريليون دولار، وتحتل شركة فيسبوك المرتبة السادسة بقيمة سوقية قدرها نحو 373.06 مليار دولار، أما شركة سامسونج الكورية فقد احتلت المرتبة الثامنة بقيمة سوقية بلغت نحو 311 مليار دولار.

يقول الدكتور عبداللطيف الشامسي في مقاله الصادر في 30/12/2012 تحت عنوان "الاقتصاد المعرفي" في صحيفة الإمارات اليوم، وهو يضرب شركة أبل كمثال توضيحي للاقتصاد المعرفي: نجد أن أجهزة الهواتف الذكية على سبيل المثال تباع بآلاف الدراهم في حين أن قيمة المواد الخام المصنوعة منها هذه الهواتف مثل الزجاج والبلاستيك تقدر ببضعة دراهم، فالقيمة الحقيقية تكون في المعرفة والتقنية التي تشغل الجهاز وليس المواد الخام.

المرجع: كتاب “من الابتكار إلى الريادة” للدكتور/ عبدالطيف العزعزي (لم ينشر بعد).

مقالات ذات صلة